عشرة لا تجالسهم
صغير دون أبويه : قد يتألم وأنت لا تعلم ،وقد يفشي أسرارا أنت في غنى عنها وسماعها لك ضرارا ،وقد يستاء وتكون أنت السبب وللعيب مهدارا ، صغير لا يعرف الحياة ،ومسايرته مسؤولية لك فيها ألف قرارا .
مشتبه في أمره : قد يكون جار ،صديق أو رفيق ،لكنه يحمل أسرارا ، و أمانك وبراءتك قد تسقط كون وجودك معه مرارا وتكرارا ، و الشبهات قد تدني من قيمتك ومكانتك وتخرب بيوتا وديارا .
من هو لك في الجنس مغاير : من دون المحارم لا تختلط بأنثى ولا تختلين بذكر ،حتى في المساجد والعمل ،فهناك معصية وحضور للشيطان وإن حسنت النية وحضر القرآن والذكر .
الجاهل : الذي إذا حدثته نفر ،وإذا نصحته تكبر وارتحل ،وإذا تكلمت عارضك وأهانك وتجبر .
الثرثار : كثرة الكلام عفن وإن صدق ، تلوث الحوار وتجلب للسامع الأرق ، كالدواء قليله نافع وكثيره يجلب المغص والقلق.
نمام : كلام إمام وآراء سلام لك ، و سلاح ورصاص يسربه لغيرك يسيئ الخاطر و يؤلم العابر ، ينتقل من رفيق إلى رفيق ويأكل اللحم بلا خبز ولا دقيق ،فإن جالسته يوما كنت الجميل وغدا أنت الغائب الممزق وغيرك حسن السبيل .
المتواكل : الذي إن رآك سعد وإن غبت نكد ،وإن رفضت حقد.


المتواكل : الذي إن رآك سعد وإن غبت نكد ،وإن رفضت حقد ، مطالبه تفوق سنك ومعاطيه لازالت لم تلد .
المتشائم : يلامس الرياح وينفي وجود النسائم ، يعبر البحار و يقول أنا لست بعائم ، يعيش بزخا ويشبه نفسه بالبهائم ، لا يستشعر خيرا سابقا ولا قادم نظرته سوداء وسيره بين النعم هائم .
متسلط : على خطاه السير ،وبيده القرار والصاحب على الجنب حقيبة وعند الظلام منظار ، وفي الحوار متجبر للرأي وإن اعوج السنار.
كثير الأصحاب : يعرفك اليوم ويدرجك في قائمة الأحباب ، ويأتيك يوم لن تجد مدخل عنده للباب .